أولاً : مقدمة تعتبر صناعة أطباق الفاكهة من احدي صناعات الكرتون خاصة و هي مطلوبة لمزارع الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية و خاصة محافظة القليوبية حيث يوجد بها مزارع كثيرة لإنتاج الفواكه وتعل نسبة محاصيل الفاكهة المنتجة بمحافظة القليوبية حوالي 36.5 % من إجمالي المحاصيل المنتجة بالمحافظة بوزن 336550طن سنويا و نسبة إنتاج الموالح و البرتقال و المشمش حوالي 27.5% بوزن 323694طن سنويا مما تحتاج إلي صناعة مثل هذه المنتجات من أطباق الفاكهة الكرتونية لوضع الثمار بها. و نظرا لأهمية هذه الصناعة و توافر المواد الخام فإنها ازداد ت توسعا و انتشارا و زادت معها الفضلات و المعيب التي يمكن بسهولة إعادة تصنيعها لإنتاج منتجات مغذية لصناعات و أنشطة أخري . ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع تعتبر مصر من الدول التي تستهلك كميات كبيرة من الورق في مختلف المجالات بالإضافة إلي زيادة عدد الصحف و المجلات التي تصدر يوميا أو أسبوعيا مما أدي إلي زيادة حجم كمية الورق المستهلك. و يجب الاستفادة من هذه المستهلكات من الورق الدشت و تقليل كمية الورق التي يقوم بعض الناس بحرقه بهدف التخلص منها مما يؤدي إلي زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون و زيادة تلوث الهواء الذي يعاني منة العالم الآن . كما أن الورق المطبوع يحتوي علي مواد سامة من الأحبار و الألوان و التخلص من المخلفات الو رقية عن طريق الحرق ينتج عنها أبخرة سامة تؤثر علي الجهاز التنفسي لكل من للإنسان و الحيوان. لذلك يعتبر مشروع إنتاج أطباق الفاكهة الكرتونية الفارغة من تدوير فضلات الورق من المشروعات ذات الأهمية الاقتصادية و البيئية و تفتح آفاق جديدة لفرص عمل المرأة و القضاء على البطالة المنتشرة بمصر. ثالثا : الخامات الخامات الداخلة في تصنيع أطباق الفاكهة الكرتونية تعتمد على الدشت و عوادم فرز الورق و هي متوفرة لدى جامعي القمامة و مخلفات مصانع الكرتون و الورق. ونسبة الخامات الداخلة في الإنتاج هي : * دشت و عوادم فرز الورق بنسبة 80% . * خليط لب الخشب بنسبة 18% . * شبة و قلفونية بنسبة 1.8% . * مواد كيميائية للتنظيف (يوريا تراى فلوريد البورون و مادة تراى إيثيل الجليكول) بنسبة 0.2%. رابعا : المنتجاتمنتجات المشروع هي عبارة عن نوعين : النوع الأول : و هو خاص بمحصول المشمش و هو عبارة 150 خانة. النوع الثاني : و هو خاص بالتفاح و الجوافة و البرتقال و الكمثري و الفاكهة بنفس حجم الأنواع السابقة و هو عبارة عن 24 خانة. خامسا : العناصر الفنية للمشروع(1) مراحل التصنيع أ – إذابة الخامات: يتم إذابة و نقع دشت عوادم فرز الورق و لب الخشب في حوض المياه . ب – نظافة الخامات يضاف إلى حوض الغسيل بعض المنظفات (مخلوط مادة اليوريا تراى فلوريد البورون و مادة تراى إيثيل الجليكول) بنسبة 0.2% من وزن المخلوط (الدشت و عوادم فرز الورق ولب الخشب)لإزالة الزيوت و الشحومات العالقة بورق الدشت ولابد من إزالتها قبل عملية التصنيع و التشكيل . جـ – مرحلة العجن: ينقل المخلوط إلي خزان عجانة الخلط ومزود بعدد من الريش و الذي يحركها محرك العجانة للتقليب و تضاف الشبة و القلفونية بنسبة 1.8% من وزن المخلوط و يستمر التقليب حتى يتكون المخلوط و يشكل عجينة. د- مرحلة التشكيل : تنقل العجينة المجهزة من العجانة إلي المكبس الهيدروليكي و يتم وضع العجينة فى اسطمبات التشكيل المختلفة و يتم كبسها حتى يتم التخلص من اكبر قدر من نسبة المياه الموجودة بالعجيبة و يتم التشكيل المنتج النهائي للمنتج. هـ – مرحلة التجفيف: يتم تجفيف المنتجات في الهواء الخارجي . (2) المساحة والموقع : المساحة والكلية تتراوح من 60 إلي 75 م2 و تشمل مخزن للخامات والمنتجات. (3) المستلزمات الخدمية المطلوبة : يحتاج المشروع إلي مصدر كهرباء بجهد 380 فولت و قدرة كهر بائية 18 ك.وات.و كمية المياه المستخدمة في الإنتاج حوالي 20 متر مكعب شهريا وتتكلف المستلزمات الخدمية للمشروع حوالي 1100جنية / شهر. (4) الآلات والمعدات والتجهيزات : الآلات والمعدات والتجهيزات (5) احتياج المشروع من الخامات شهريا : احتياج المشروع من الخامات شهريا إجمالي الخامات خلال دورة رأس المال (3شهور ) 34920جنية . (6) العمالة : العمالة * عدد الورديات :وردية واحدة * عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية (7) منتجات المشروع (شهريا ) : منتجات المشروع (شهريا ) ويبلغ إجمالي المنتجات خلال دورة رأس المال (ثلاثة شهور) 86250 جنية . (8) التعبئة والتغليف : تجميع المنتجات في هيئة مجموعات حسب النوعين المنتجين و كل مجموعة مئة طبق . (9) عناصر الجودة : 1. التأكد من نظافة الخامات بعد عملية الغسيل و النقع لجودة المنتج . 2. عمل برنامج صيانة وقائية للمعدات . 3. التأكد من تنفيذ إجراءات الأمن الصناعي. 4. التفتيش علي المنتج النهائي من حيث المواصفات و الجودة . (10) التسويق : تتم عملية التسويق عن طريق هذه القنوات التالية : 1. مزارع الفاكهة القريبة من المشروع . 2. المشاركة في المعارض . 3. أسواق الخرجين بالمحافظة . 4. عمل تعاقدات مع تجار الفاكهة بالأسواق . و تتكلف عمليات التسويق حوالي 250 جنية /شهر .
تعليقات
إرسال تعليق